الثلاثاء، 30 يونيو 2009

هوية النص!!




هناك مدونات نسائيه كثيره، فهل هناك نص مذكر ونص مؤنث ؟


هل تختلف الكتابات النسائيه عن كتابات الرجال ؟هل هو خلاف فى المفردات ؟ ام فى الموضوعات ام انه خلاف فى الرؤى..


هل هناك خصوصيه للكاتبه ؟ ام انها تساير الرجال فى تناولهم بنفس الافكار والمضامين ، وذلك لعدم تأهل المجتمعات العربيه لاستقبال


ابداعهن ؟، ونظرا لغلبة العقل الجمعى الذى لا يعترف للمرأه بالحريه ،والذى يرفع شعار الحريه هدفا ، فمن حق الرجل ان يكتب وان


يعبر عن مشاكله، ونزواته ، وهذا حق يكفله المجتمع له .


هل تملك المرأه نفس الحق ؟ وان تتحدث عن هواحسها واحلامها . وهل يمكنها ان تثور وتتمرد وان تعلن العصيان احيانا؟.


هل من حقها ان تكتب نصا فيه من لمحات من تجاربها وان تعلن عن ثقافتها الخاصه ؟.


هل من حقها هذا دون ان تتهم بأنها تصور عالما ضيقا ومحدودا لا يعنى مجموع القراء فى شىء .


لقد عانت المرأه الكثير خلال التاريخ والثقافه. عانت النبذ والتهميش والمراتب الدنيا فى الحياه الواقعيه والادبيه .


واذا انتقلنا لعالم المدونات ، فنجد ان الكتابات النسائيه ،تمثل ما يقارب النصف من المدونات العربيه وهى حوالى الثلاثين الف مدونه ،والملاحظ فى المدونات النسائيه انها صارت تخوض مواضيع ، احتكرها الرجل لنفسه طويلا ، فتتحدث عن احساس الخيانه ووقعه


عليها ، وتتحدث عن تجاربها فى الحمل والولاده و تجاربها فى الحب . بل وتتحدث عن الرياضه وكرة القدم وتشجيع الفرق الرياضيه .


ونهاية نستطيع ان نقرر ان كتابات المرأه قد نجحت ان تتخطى الحواجز الموروثه و التقاليد الباليه.


ولنا فى المدونات النسائيه خير مثال لذلك .


ويمكن لغيرى ان يستكمل هذه الملاحظات بدراسه جاده .. تبن اشهر المدونات النسائيه و مواضيعها...

هناك 13 تعليقًا:

  1. اظن ان النصوص النسائيه ممكن معرفتها لان السواد الاعظم منها يتميز بميزة من اثنتين ... اما انها مغرقه فى الرومانسيه و المشاعر ، و اما انها متمرده الى اقصى مدى ... كما قلت هذا عن السواد الاعظم و ليس حكم تعميم

    ردحذف
  2. che
    اهلا بمرورك وانت تحدثت من ناحية نوعية النص ولم تتحدث عن موضوع النص. فعادة المواضيع مختلفه .
    وانا احترم من لا يعمم الاحكام.
    وشكرا على وضع المدونه على الرايدر فى مدونتك..

    ردحذف
  3. حقيقة لم اجد فرقا شاسعا بين تدوينات النساء وما يقابلها من تدوينات الرجال

    فقد تجد كاتبا متمرد كما وجدت كاتبه متمرده
    والامثلة كثيرة

    وقد تجد كاتب برئ في طرحه كما قد تجد كاتبه بريئة في طرحها

    وفي الخبث ايضا تجد النوعان
    حتى في السياسه
    فقد تجد مدونين نساء يطرحن طرحا سياسيا تظن وانت تقرا انك تقرا لهيكل ولكن تعود لتتذكر ان الكاتب انثى ... الخ

    ووجهة نظري نابعه من اننا نختلف مع النساء في اشياء قليلة بالنسبه الى نقاط اتفاقنا

    تقبل مروري

    ردحذف
  4. سقراط مصر
    اسعدنى مرورك واترم رأيك فى انه لافروق كبيره فى الكتابات بين الرجال والنساء.
    وشكرا على وضع مدونتى المتواضعه بالريدر بمدونتك.

    ردحذف
  5. النص النسوي في أغلب الأوقات لم يتحرر من جميع قيوده بعد
    مازلنا في مرحلة الولادة المتعسرة
    و كما قال
    che

    فعلا الأدب النسوي ينقسم ما بين رومانسية طاغية أو تمرد طاغي

    لكن لو نظرنا للأدب النسوي في أمريكا الالتينية على سبيل المثال سنجد على سبيل المثال ايزابيل اللندي بروعتها في الكتابة لم تقع في تلك الفكرة

    لكن الأدب النسوي _ أتحدث عن عالم الكتابات المنشورة و ليس المدونات_ في عالمنا العربي مازال لم يخرج من شرنقته .. بعضهم حاول و نجح لكن أعتقد أن طبيعة الأنثى تضفى مذاقا مختلفا على نصها مهما حدث ..
    لو تابعنا الأدب العربي النسوي من أول سعاد الصباح كشاعرة كويتية أو أحلام المستغانمي كروائية جزائرية أو علوية صبح كروائية لبنانية أو سحر الموجي كروائية مصرية

    و لقد أوردت هذه النماذج كمثال على أغلب الثقافات العربية .. سنجد أن لمحة الأنثى في الكتابة مازالت واضحة
    لا أرى أنها مشكلة .. الأزمة ليست الكتابة النسوية أو الذكورية
    فقط أن نكتب ما يختلف حقا ..

    و عذرا على ثرثرتي ..

    ردحذف
  6. الأخت الفاضله صاحبة المدونه
    بما اننا البرنامج الأذاعى الأول من نوعه عن ظاهرة المدونات وهى فى راينا ظاهره بالغة الأهميه فقد سررنا ان نجد احد موضوعاتناالمدرجه فى خطة الموضوعات التى نناقشها هى موضوع تدوينه هناولذلك نوجه لك ولزوار مدونتك هذه الدعوه لزيارة مدونة برنامجنا
    http://netonradio.blogspot.com

    ردحذف
  7. فى البدايه لااعتقد ان هناك ادبا نسائيا وادبا ذكوريا فالادب هو وعاء للافكار ايا كان جنس صاحبها والقدره على ملء هذا الوعاء هى التى تفرق مابين المبدع والاخر وليست اعضائه التناسليه واذا ما فحصنا امخاخ البشر تشريحيا ذكورا واناثا لانجد ثمة فوارق جوهريه الا فى الوزن فقط لذا ارجو ان نحكم على الاديب بابداعه وليس بجنسه وتحياتى

    ردحذف
  8. سلوتى العزيزة
    ليس كل النساء يعبرن بالقدر الكافى فتوجد من تدافع بشده على قهرها وتكتب الشعر فى التمتع بكبتها
    لسه قدامنا شوية
    تحياتى ليكى

    ردحذف
  9. د.اسماء على
    اثنى على ثقافتك الموسوعيهفى الحديث عن ادب النساء فى امريكا الجنوبيه وفى الادب النسوى العربى وان كنت اختلف فى الامثله مثل سعاد الصباح واحلام المستغانمى ففى بدايات الادب النسوى الحديث يوجد قوت القلوب الدمرداشيه وعائشه التيموريه وباحثة الباديه ابنة حفنى ناصف الى ان جاءت لطيفه الزيات
    التى كتبت الباب المفتوح اوائل الستينات واعتقد انها لم تأخذ حقها المستحق فى النقد واول من كتبت السيره الذاتيه متحدثه عن قهر المرأهمازجه بين الاقع والفنتازى والجليل والتافه والتجريبى والتجريدى التهكم والجديه بل وارست قدرة الانسان بغير حد فى اجتياز زاة الازمه ..
    وانا معك ايضا فى ان طبيعة الانثى تضفى مذاقا مختلفا للنص ..
    دامت زياراتك .وشكراااا

    ردحذف
  10. انت تسأل والكومبيوتر يجيب
    شاكره لكم جهدكم الرائع فى متابعة الالاف المدونات اليوميه وانتظر تكليل هذا الجهد بعمل دليل كامل عن هذه المدونات ومواضيعها وفهرستها وكيفية الوصول اليها.
    شاكره!!

    ردحذف
  11. birdy
    نعم يوجد اختلاف بين النصوص .فجمال الغيطانى كمراسل
    حربى على الجبهه يختلف جزريا مع راشيل وايزمان مراسلة الواشنطن بوست فى بغداد ابان سقوط بغداد..
    سعدت بزيارتك ..

    ردحذف
  12. قطة الصحراء
    سيكتب يوما عن فتاه حاولت تغيير المجتمع الى الافضل ..
    وحاولت ازالة غمامة الجهل عن اعين وعقول المصريات
    هى حنان الشريف!!
    اما المازوكيه التى تستمرئها الكثيرات ويعشن فى لذة كونهن أماء
    قلبى معك!!!

    ردحذف